Medien

معلومات إعلامية

  • Teilen
    2 Klicks für mehr Datenschutz: Erst wenn Sie hier klicken, wird der Button aktiv und Sie können Ihre Empfehlung senden. Schon beim Aktivieren werden Daten an Dritte übertragen.
  • Drucken
  • Text vorlesen

بون، الثالث والعشرون من شهر مارس 2016

زيادة فعالية الإجراءات من خلال التعاون

توفير فرص الإندماج للاجئين

تعزيز فرص التعامل والتبادل الشخصي

منذ عام ونصف، أسست شركة Telekom فرقة عمل داخلية في الشركة من أجل تقديم يد العون في عملية مساعدة اللاجئين. ويصرح كريستيان إيليك رئيس شؤون الموظفين لدى شركة Telekom قائلاً " لقد غيرنا الكثير من خلال توفير خدمة الواي فاي في مراكز استقبال اللاجئين ومن خلال إرسال الموظفين إلى الهيئة الإتحادية لشؤون الهجرة واللاجئين BAMF ومن خلال توفير فرص التدريب. وأردف قائلاً "ينصب تركيزنا الآن من خلال التعاون الموجّه مع الشركات والمؤسسات الأخرى على توسيع نطاق إجراءات تقديم المساعدات ومن ثم تعزيز الاندماج بشكل كبير."

ولا يزال الدعم الذي يقدمه الموظفون في المكتب الاتحادي للهجرة وشؤون اللاجئين (BAMF) يُشكل جزءًا هامًا من نطاق المساعدات وذلك من خلال إرسال موظفي شركة Telekom. منذ ربيع عام 2014 تم إرسال أكثر من 500 موظف كمندوبين عن الشركة إلى الهيئة الاتحادية لشؤون الهجرة واللاجئين BAMF. حيث أنهم يقدمون الآن إسهامات في معالجة طلبات اللجوء. وفي هذه الأثناء تقوم شركة Telekom بتقديم خدماتها للاجئين من خلال موظفيها بنسبة تتجاوز مركزاً من بين كل مركزين من مراكز الهيئة الاتحادية لشؤون الهجرة واللاجئين BAMF على المستوى الإتحادي. ويضيف كريستيان إيليك قائلاً "إذا استمرت الحاجة إلى المزيد من الموظفين، فإننا على استعداد لأن نرسل مزيداً من موظفينا إلى الهيئة الاتحادية لشؤون الهجرة واللاجئين BAMF".

واعتباراً من الآن، فإن هناك تعاون جديد من أجل توفير فرص التدريب والتعلّم وكذلك فرص العمل: هذا وقد طوّرت شركة Telekom جنبًا إلى جنب مع الشريكين ذوي الخبرة Jobware وJobstairs البوابة الإلكترونية careers4refugees.de وقاما بإطلاقها بنجاح. ويمكن للشركات الكبيرة والصغيرة عرض الوظائف الشاغرة لديهم من خلال هذه البوابة بدون مقابل لكي يتسنى لهذه الشركات مخاطبة اللاجئين - وهم الفئة المستهدفة - بشكل واضح. وهناك ميزة كبيرة للشركات تتمثل في الطريقة البسيطة لعرض الوظائف في تصميم خاص بكل شركة وتتوفر أيضًا إمكانية الربط التلقائي بأنظمة تعيين الموظفين الخاصة بكل شركة. ومن خلال ذلك، يتم تبسيط إعلانات الوظائف وكذلك إجراءات التعيين. لقد تم هناك بالفعل عرض أكثر من 200 عرض وظيفي على البوابة. تتوفر على البوابة لمحة عامة عن الشركات التي تعرض وظائفها وذلك تحت بند قائمة "خاص بأرباب العمل". وعلى الجانب الآخر، هناك ميزة للمتقدم للوظيفة تتمثل في إمكانية استخدام البوابة من خلال الأجهزة الطرفية المتنقلة بشكل مثالي، وبإمكان المتقدمين للوظائف أيضًا البحث عن أحدث الوظائف المعروضة على هذه المنصة سهلة الاستخدام.

تقدم شركة Telekom أيضًا للاجئين دورات تأهيلية مبدئية وكذلك فرص للتأهيل المهني. أثناء إجراءات التوظيف، فإننا نتعاون بشكل وثيق في مواقع التدريب الخاصة بنا مع مراكز التوظيف الأخرى التابعة لوكالة التوظيف الاتحادية. وعلاوة على ذلك، فإن شركة Telekom ستقدم للاجئين منحتين دراسيتين إضافيتين في الفصل الدراسي الصيفي في جامعة الاتصالات والتكنولوجيا (HfTL) التابعة للشركة والكائنة في مدينة لايبزج.

لقد تطورت البوابة الإلكترونية للاجئين الخاصة بنا refugees.telekom.de وأصبحت منصة مشهورة لتقديم المعلومات وجهات الاتصال. ومنذ إطلاقها في نوفمبر، فإن أعداد الزائرين للبوابة في ازدياد مستمر. وفي المتوسط، نُسجّل شهريًا أكثر من 250 ألف زائر لبوابتنا الإلكترونية منهم 90% عبر الأجهزة الطرفية المتنقلة. ويستخدم حوالي 40% من زائري البوابة عروضنا المتوفرة باللغة العربية. وصرّح "إيليك" قائلاً "إن هدفنا يتمثل في تطوير البوابة الإلكترونية للاجئين لتكون أهم منصة تقدم معلومات لهم". وأردف قائلاً "لقد قطعنًا شوطاً طويلاً من خلال تعاوننا مع كل من قناة Deutsche Welle وقناة ZDF والكثير من الشركاء الآخرين". إن إمكانية الدخول على المنصة والوصول إلى أحدث الأخبار باللغتين الإنجليزية والعربية أدى إلى ازدياد قيمة المنصة بشكل كبير، فضلاً عن التوسُّع المستمر في عروض الاندماج المتمثلة في دورات اللغة الألمانية أو فرص التدريب.

هذا وتراهن شركة Telekom على التعاون وذلك أيضًا من خلال عروضها لدعم العاملين في عملهم التطوعي. وهناك مشروع جديد قائم على مفهوم "تدريب المُدربين" والذي طوّره موظفو قسم التعيينات لدى شركة Telekom بالتعاون مع أكاديمية Haufe. حيث إنهم يُدرّبون المزيد من العاملين والمُساعدين المتطوعين على كيفية القيام بتدريب اللاجئين على التقدّم لشغل الوظائف ومساعدتهم في استصدار مستندات التقديم. ومن خلال المعرفة التي يتمتعون بها، يمكن لهؤلاء الموظفين من جهة تقديم النصائح للاجئين فيما يتعلق بالبحث عن وظيفة أو التقديم على وظيفة، ومن جهة أخرى، يمكنهم بأنفسهم تدريب المزيد من المتطوعين ليكونوا "مدربين لمقدمي طلبات التعيين". وفي مقابل ذلك، يتلقى المشاركون مواد تدريبية مجانية أعدتها شركة Telekom لهم خصيصًا وذلك لتنقل لهم المعرفة التي اكتسبتها الشركة مؤخرًا.

وهناك مثال آخر يتمثل في العرض المقدَم على مستوى ألمانيا من المدرسة الشعبية العليا Volkshochschule وهو عرض "أريد تعلُّم الألمانية" "Ich will Deutsch lernen": يأخذ موظفو شركة Telekom على عاتقهم دور معلمي اللاجئين ويتدربون معهم بانتظام على ممارسة اللغة الألمانية. هذا وقد انطلق هذا التعاون في البداية في مدينة بون كمشروع تجريبي. وتم التخطيط لتقديم هذا المشروع في صورة عمل تطوعي تقوم به الشركات على مستوى ألمانيا.

تواصل شركة Telekom أيضًا دعمها للولايات والبلديات في إجراءاتها المتعلقة بمساعدة اللاجئين في عام 2016. حيث قامت الشركة بتزويد حوالي 70 مركز إيواء للاجئين على مستوى ألمانيا بشبكة واي فاي لخدمة اللاجئين. وبذلك، يمكن لما يقرب من 90 ألف شخص التواصل مع ذويهم في موطنهم الأصلي وكذلك تنظيم الخطوات الأولى لحياتهم في ألمانيا. ومازالت الطلبات على العقارات أيضًا مستمرة. ففي الوقت الحالي، يتم استغلال أكثر من 20 ألف متر مربع من أراضي البلديات ومراكز الهيئة الاتحادية لشؤون الهجرة واللاجئين BAMF من أجل مساعدة اللاجئين.

وصرّح "إيليك" قائلاً "نحن نريد تقديم العديد من الفرص قدر المستطاع من أجل التواصل والتفاهم وذلك من خلال الإجراءات التي نتخذها والتعاون الذي ننتهجه مع الشركات والمؤسسات الأخرى". وأردف قائلاً "كلما زادت الفرص التي نقدمها للناس من أجل التعارف الشخصي - للمواطنين الألمان واللاجئين على حد سواء - كلما تمكنا من تحقيق الإندماج بشكل أفضل. وهذا ما سنستمر في العمل عليه."

حول شركة Deutsche Telekom

تُعتبر شركة Deutsche Telekom واحدة من الشركات الرائدة في مجال الاتصالات المتكاملة حول العالم بفضل أكثر من 156 مليون عميل لخدمات الهواتف المحمولة وكذلك 29 مليون عميل لشبكة الخط الأرضي وما يقرب من 18 مليون عميل للخطوط عريضة النطاق (إصدار 31 ديسمبر 2015). تقدم مجموعة شركات Deutsche Telekom منتجات وخدمات لقطاعات مختلفة كشبكات الخط الأرضي/والخطوط عريضة النطاق وشبكة المحمول والإنترنت والبث التليفزيوني على شبكة الإنترنت للعملاء الخاصين وكذلك حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لكبار العملاء والشركات التجارية. إن مجموعة Deutsche Telekom لديها ممثليها في أكثر من 50 دولة ويعمل بها ما يقرب من 225.200 موظف حول العالم. وفي العام المالي 2015، حققت المجموعة مبيعات بقيمة 69.2 مليار يورو، منها حوالي 64 في المائة من خارج ألمانيا.

FAQ

Diese Website verwendet Cookies, um Ihnen den bestmöglichen Service zu gewährleisten. Durch die Nutzung der Website {js_accept}akzeptieren{js_accept} Sie die Verwendung von Cookies. Weitere Informationen finden Sie hier.